spot_img

ذات صلة

جمع

عاملات المقاهي… كفاح من أجل لقمة العيش لا وصمة تستحق الإدانة

 **د.السعيد أخي في زوايا كثيرة من مدننا وقرانا، تعمل فتيات...

تهنئة مرفوعة إلى مقام صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد بمناسبة ذكرى ميلاده السعيدة

** امينة أبو الغنائم بسم الله الرحمن الرحيم بمناسبة إشراق الذكرى...

تمزيق الدفاتر والكتب بعد الامتحانات أهي فرحة عابرة أم أزمة تربوية صامتة؟

د.السعيد أخي مع إسدال الستار على الموسم الدراسي وانتهاء الامتحانات،...

تنمية بشرية ببعد تعليمي.. كيف تحارب عمالة الحوز الهدر المدرس في المنحدرات الجبلية ؟

 الحوز// هيئة التحرير  تضع عمالة إقليم الحوز فك العزلة عن...

من بن كرير ، سيدي بوعثمان ، تحناوت الى ايت اورير…مدن صامتة في عيد الشغل 2026…أين اختفت الطبقة العاملة؟!

** اعداد : أمينة أبو الغنائم

مرّ عيد الشغل فاتح ماي 2026 في عدد من المدن الصغرى بجهة مراكش–آسفي، مثل تحناوت ، بن كرير، قلعة السراغنة، آيت أورير، تملالت سيدي بوعثمان.. في صمت شبه تام ، دون مسيرات أو مظاهر احتجاج أو احتفال يذكر، في مشهد يطرح أكثر من سؤال حول واقع الشغيلة المحلية!!

غياب الصورة… دليل غياب الحدث
بعكس المدن الكبرى، لم تُسجل أي فيديوهات موثقة
أو تغطيات إعلامية أو صور لمسيرات نقابية؛
ما يجعل غياب التوثيق قرينة على غياب الفعل النقابي نفسه.
ماذا تقول الإحصائيات عن الطبقة العاملة في هذه المدن النووية؟
إقليم قلعة السراغنة (يشمل تملالت)عدد السكان: حوالي 560 ألف نسمة (2024)
معدل نشاط الساكنة يقدر بحوالي 36.1% ،
تقدير عدد النشيطين حوالي 200 ألف عامل/ة
توزيع تقريبي لمقاربة النوع ذكور: 60% إناث 40%.
بن كرير وسيدي بوعثمان (إقليم الرحامنة)تقديرات مبنية على المعدل الوطني والجهوي، معدل النشاط في الجهة: حوالي 40% ،يغلب عليه الطابع الفلاحي
اما الجانب الصناعي فالفوسفاط ببن كرير يضم ما بين 30% و45% من السكان كطبقة عاملة ،ذكور،65% تقريباً ،إناث 35% أو أقل.
و تقع آيت أورير بإقليم الحوز في اقتصاد محلي يعتمد على الفلاحة و التجارة الصغيرة،نسبة النشاط تُقدّر بين 35% و40% وتبقى نسبة النساء، ضعيفة بين 20% و30%، بسبب الطابع القروي المحافظ.
اما تحناوت عاصمة الحوز ، فيُقدَّر عدد الساكنة النشيطة بها بحوالي 7 إلى 9 آلاف شخص، موزعين بين، قطاع عمومي محدود (حوالي 10%) ،قطاع خاص مهيكل (25–30%) ،قطاع غير مهيكل واسع (45–55%).
وتتكرر نفس البنية تقريباً في باقي المدن، مع اختلافات طفيفة، حيث ترتفع نسبة العمل غير المنظم
وتبقى النساء حاضرات أساساً في الفلاحة والخدمات غير المهيكلة، لكن دون تمثيل نقابي قوي حيث تتراجع المشاركة النقابية بشكل واضح.
ومفاد هذا الجرد، هو رغم أن هذه المدن تضم عشرات الآلاف من العمال والعاملات إلا أن حضورهم في فاتح ماي يساوي صفر تقريباً!
صوتهم غائب إعلامياً
لماذا صمتت هذه المدن؟
قد يعود ضعف التأطير النقابي الى غياب فروع قوية للنقابات ، محدودية العمل الميداني، هيمنة القطاع غير المهيكل مما يشرح ان عدد كبير من العمال بدون عقود وبدون حماية اجتماعية.. هؤلاء لا ينخرطون في الاحتجاجات غالباً،
هشاشة وضع النساء العاملات رغم حضورهن العددي
إلا أن مشاركتهن النقابية ضعيفة.
والاسوء من كل هذا هو غياب الإعلام المحلي بحيث ان لا تغطية اعلامية تعني لا حدث مدوي لان المدن الصغيرة خارج الرادار الإعلامي والصحفي.
و المفارقة الصادمة هي في الوقت الذي تعرف فيه هذه المدن هشاشة اقتصادية واضحة فإنها مع ذلك،
لا تحتج ولا تحتفل ولا تُسمع صوتها للرأي العام وللاعلام خاصة.
وباختصار فان فاتح ماي 2026 كشف حقيقة مقلقة في هذه المناطق، فالطبقة العاملة موجودة بالأرقام… لكنها غائبة بالفعل.
من بن كرير إلى تحناوت، لم يكن المشهد احتجاجياً…بل كان صمتاً اجتماعياً عميقاً، و الصمت لا يعني الرضا دائما ،بل قد يكون أخطر مما يتصور!؟!
إنه صمت فقدان الثقة… لا صمت الاستقرار!!!

spot_imgspot_img